ما هو ووردبريس WordPress و ما هي قوالب ووردبريس؟

الموقع الالكتروني  و ما هو ووردبريس واهميته في موقع الويب

أن عمل موقع ويب عادة ما يُترك للمتخصصين، لكن الحقيقة أن نُظم إدارة المحتوى CMS قد حوّلت هذه الخطوة إلى أسهل ما يكون، وأصبح بإمكان أي شخص تصميم مواقع انترنت بجودة مقبولة جدًا، دون حتى أن يعرف كيفية عمل موقع إلكتروني بشكل تِقني وفنّي، وذلك باستخدام أحد أنظمة إدارة المحتوى، والتي تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة. 

ما هو نظام إدارة المحتوى Content Management System ؟

نظام إدارة المحتوى هو مجموعة من الأدوات البرمجية المدمجة في نظام واحد، لتسهيل عمليات إنشاء وتحرير ونشر المحتوى على شبكة الإنترنت، عن طريق لوحة تحكم Dashboard سهلة الاستخدام، وتتميز بإمكانية إدارتها من خلال فريق عمل، يكون لكل فرد فيه مجموعة من الأدوار والصلاحيات التي لا يمكنه أن يتخطاها إلى مستوى أعلى.

هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى، مثل ويكس Wix، ودروبال Drupal، وجوملا Joomla، وماجينتو Magento، لكن أشهرها على الإطلاق هو ووردبريس WordPress، والذي يعمل من خلاله 35% من إجمالي مواقع الويب على شبكة الإنترنت.

ما هو ووردبريس WordPress ؟

ووردبريس هو أحد أنظمة إدارة المحتوى، يتميز بأنه مجاني تمامًا؛ يعتمد مبدأ المصدر المفتوح Open Source، ومبني بلغة PHP أحد أقوى وأقدم لغات البرمجة للويب.

نظام ووردبريس WordPress ظهر لأول مرة في العام 2003، ويعمل على تطويره مجموعة من المبرمجين المتطوعين، ويملك مجتمعًا قويًا من المطوّرين والمستخدمين، الأمر الذي يعني توفر الدعم الفني بشكل فوري، كما يعني مجموعة ضخمة من القوالب Themes، والإضافات Plugins التي تمنح النظام القدرة على تنفيذ عدد أكبر من المهام.

إن إنشاء موقع ووردبريس يضمن لك مرونة في التحكم بالشكل، والمحتوى، وأيًا كان الغرض المصمم من أجله الموقع الإلكتروني، فإن ووردبريس سيقوم بوظائفه كاملة، فإن كان هدفك هو إنشاء مدونة، فإن ووردبريس يسهل عليك كل ما يتعلق بالتدوين الشخصي بل والجماعي، مرورًا بمواقع الشركات، والمواقع التعليمية، ومواقعة الأنشطة، وحتى مواقع التجارة الإلكترونية .. يمكنك دائمًا الاعتماد على ووردبريس !

ما هي قوالب ووردبريس WordPress Themes ؟

ضمن مزايا ووردبريس العديدة، تأتي ميزة القوالب Themes، وهي مجموعة من التصميمات الجاهزة، التي يمكن تطبيقها بشكل فوري على موقعك، لتغيير شكله وألوانه وعناصره.

تتميز قوالب ووردبريس كذلك بالمرونة، فهي تمنحك مجموعة كبيرة من الاختيارات فيما يتعلق بالشكل العام للموقع، ومجموعة الألوان المستخدمة، نوعية خطوط الكتابة، والعناصر المطلوب إظهارها أو إخفاؤها، وأين ستظهر تحديدًا على الصفحة.

هناك قوالب مجانية، وهي تقوم بعملها على أكمل وجه، لكن القوالب المدفوعة تضمن لك دعمًا فنيًا من صانعيها، كما أنها تمنحك كفاءة أكبر، وخصائص أكثر تنوعًا، وبالطبع تصميمات أفضل من الناحية البصرية.

بالنسبة للقوالب المجانية، فأرشح لك القالب TwentyTwenty والذي يأتي تلقائيًا مع ووردبريس، وهو قالب يتميز بالبساطة والمرونة.

أما بالنسبة للقوالب المدفوعة فإن Divi هو اختياري المفضل، لأنه يحتوي على عشرات التصميمات الفرعية التي سيلائم أحدها موقعك بالتأكيد، أيًا كان غرضه.

كمان أنه يشمل أدوات لبناء الصفحات بسهولة تامة ودون حاجة لأي شيء سوى المحتوى الذي تريد عرضه في الصفحة.

وأخيرًا يتميز قالب Divi برخصة استخدام مدى الحياة، لا تحتاج إلى تجديدها كل فترة، كما هو الحال في معظم القوالب المدفوعة الأخرى.

أصبح إنشاء موقع ويب اليوم أسهل من محاولة تثبيت ويندوز على كمبيوتر شخصي .. 

كيف ؟

يمكنك قراءة هذه المقالة الكاملة حول كيفية إنشاء موقع الويب الخاص بك دون  الحاجة إلى دفع المال الى مطور ويب ليقوم بهذا العمل عنك  وفي أقل من 30 دقيقة!

كتابة عمر دريان

بعد أن بدأت شركتي الخاصة بهدف كسب المال على الإنترنت ، أدركت أنني لم أكن راضٍ بحياتي. لذلك قررت التركيز على شيء أحبه: مساعدة الناس على كسب المال من شغفهم والقدرة على العمل من أي مكان
فبراير 7, 2021
omar deryan digital bedouins

ربما يعجبك أيضا…

0 تعليق