ماهو ال vpn وكيف يعمل؟ فوائد و أضرار برنامج فتح المحجوب

 يتساءل الكثيرين عن ما هو ال vpn؟ يشير هذا المصطلح إلى الشبكة الافتراضية الخاصة. هذه الحروف هي اختصار ل Virtual Private Network.

وهي عبارة عن برنامج يقوم بالسماح لمستخدميه الدخول على الإنترنت والقيام بكافة تعاملاتهم المصرفية بأمان من خلال تغيير أو إخفاء هوية الجهاز الذي يقومون باستخدامه سواء الكمبيوتر أو الهاتف الجوال.

 ما معنى أو برنامج فتح المواقع المحجوبة vpn؟

لشرح ذلك ببساطة نعطي مثالاً: عندما تقوم بالدخول على أحد المواقع دون استخدام vpn، يستطيع الموقع أو قراصنة الإنترنت من التعرف على العنوان الفريد الخاص بجهازك IP ويمكن للموقع تتبع كافة النشاطات التي تقوم بها. 

ويستطيع القراصنة أن يقوموا بسرقة البيانات التي تقوم بإدخالها.

 أما عند استخدام موقع vpn لن يتمكن الموقع أو القراصنة من التعرف على عنوان جهازك الفريد IP ولا تتبع نشاطك ولا سرقة بياناتك. 

السبب في ذلك أن برنامج vpn يقوم بإخفاء أو تغيير عنوان جهازك الفريد IP. ليس ذلك فقط، ما يزيد من أمان استخدام هذه البرامج هو أن معظم برامج ال vpn تقوم بتشفير كافة البيانات التي تقوم بإدخالها قبل إرسالها عبر الإنترنت، مما يجعل من المستحيل على قراصنة الإنترنت فك شفرة هذه البيانات.

كيف تعمل برامج vpn؟ 

تقوم مواقع أو برامج ال vpn بإضافة المزيد من المميزات للتطبيقات، على الرغم من ذلك تظل الوظائف الأساسية كما هي دون تغيير. أما عن كيف يعمل ال vpn أقوم بشرح الآتي: 

عندما تقوم بفتح جهازك سواء الكمبيوتر أو الهاتف الجوال، يقوم موقع vpn بتشفير كافة البيانات التي يرسلها جهازك إلى الإنترنت.

 ولأن التشفير يحدث قبل أن تقوم أنت بإرسال البيانات من جهازك، يستحيل لأي طرف ثالث الاطلاع على البيانات الخاصة بك. 

يقوم برنامج ال vpn بإرسال هذه البيانات المشفرة إلى خوادم vpn الخاصة بك بدلاً من إرسالها إلى مزود خدمة الإنترنت الخاصة بك، ثم يقوم بإرسالها إلى الموقع الذي تريده. 

عندما يستقبل الموقع الذي تريده البيانات التي قمت بإرسالها يقوم بالتعامل معها كأنك قمت بإرسالها دون استخدام vpn. 

بهذه الطريقة تتمكن شبكة vpn من إخفاء عنوان جهازك الفريد IP وإخفاء موقعك الجغرافي. 

ما هي فوائد استخدام برنامج vpn؟ 

هناك الكثير من الفوائد التي تجعلك تستخدم مواقع Vpn عند الدخول على الإنترنت بصفة خاصة أو منذ فتح جهازك بصفة عامة. هذه الفوائد هي كالتالي: 

1 – الحصول على هوية مجهولة:

 عند تصفح الإنترنت باستخدام شبكة vpn آمنة يمكنك أن تقوم بإخفاء هويتك وموقعك الجغرافي. تتيح لك هذه الخاصية تصفح كافة المواقع المحجوبة وغيرها دون ترك أي أثر ومنع مزود خدمة الإنترنت الخاص بك من تتبع نشاطك على الإنترنت. 

2 – الدخول إلى المواقع المحجوبة:

 

تقوم بعض الحكومات بحجب بعض مواقع الإنترنت عن المواطنين داخل هذه الدولة لأسباب سياسية أو اقتصادية أو غيرها. يمكنك من خلال استخدام برنامج vpn أن تقوم بالدخول على كافة المواقع المحجوبة في دولتك دون الكشف عن موقعك الجغرافي أو هوية جهازك. من أمثلة المواقع المحجوبة في الكثير من الدول العربية هي بعض مواقع الكازينو اون لاين.

3 – الأمان:

 حيث يتم تشفير كافة البيانات الشخصية والمصرفية قبل أن تقوم بإرسالها إلى الموقع الذي تريده. هذا التشفير يمنع أي طرف ثالث من الاطلاع على هذه البيانات. 

4 – الخصوصية:

 حيث يقوم مزود خدمة الإنترنت الخاص بك بعمل سجل لكافة نشاطاتك على الإنترنت. يمكن لمزود الخدمة ان يقدم هذه السجلات للحكومة عند حدوث منازعة قضائية متعلقة بالإنترنت. أما عند استخدام مواقع vpn، لن يتمكن مزود خدمة الإنترنت من تتبع ورصد كافة نشاطاتك على الإنترنت. 

هذه الفوائد ستجعلك تقتنع أكثر بفكرة استخدام برنامج vpn عند الدخول على الإنترنت سواء من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الجوال. نعم، يمكنك استخدام مواقع vpn على جهازك المحمول. 

أضرار vpn

بطبيعة الحال لا يخلو الأمر من بعض السلبيات.

 عند استخدامك برنامج vpn قد تقوم بعض المواقع بمنع وصولك إليها، لأنك تقوم بتغيير عنوان جهازك IP مما يوحي لهذه المواقع أن حسابك يقوم بالتهكير والسرقة الإلكترونية. 

قد تقوم أيضًا بعض مواقع ال vpn من عمل سجل لأنشطتك على الإنترنت وتخزينها والاستفادة منها، وهذا يعد انتهاك للخصوصية. بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب استخدام vpn  إلى بطء اتصالك بالإنترنت. 

للتغلب على هذه الإضرار يجب أن تقوم بعناية باختيار افضل برنامج vpn مناسب. سنقوم فيما بعد بتقديم بعض النصائح التي تساعدك على ذلك. 

للمزيد من المعلومات حول:

 مقارنة بين Vpn المدفوع و vpn المجاني

هل استخدام برامج ال Vpn قانوني؟

تكلفة استخدام vpn

كيفية اختيار افضل برنامج vpn

قائمة بأفضل 20 برنامج vpn 

تابعوني في المقال التالي الذي يشرح هذه الأمور بالتفصيل

كتابة عمر دريان

بعد أن بدأت شركتي الخاصة بهدف كسب المال على الإنترنت ، أدركت أنني لم أكن راضٍ بحياتي. لذلك قررت التركيز على شيء أحبه: مساعدة الناس على كسب المال من شغفهم والقدرة على العمل من أي مكان
فبراير 20, 2021
omar deryan digital bedouins

ربما يعجبك أيضا…

0 تعليق