كيف تصبح يوتيوبر ناجح لتتمكن من العيش من خلال شغفك – أهم 5 نصائح تضمن النجاح في اليوتيوب

كيف تصبح يوتيوبر ناجح ؟

واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك إتباعها للعيش من خلال ما تحب القيام به هو إنشاء قناة يوتيوب ناجحة . يحلم الكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب بأن يحققوا نجاحًا كبيرًا في هذا المجال. 

البعض منهم استطاع بالفعل تحقيق هذا النجاح، وأصبح لديه الكثير من المشتركين، وتحقق الفيديوهات الخاصة به الكثير من المشاهدات لدرجة أنه يمكنه الاعتماد على أرباح قناة اليوتيوب الخاصة به كمصدر دخل أساسي.

 البعض الآخر ما زال يكتشف الطريقة الصحيحة لتحقيق ذلك. نحن هنا لمساعدتك لكي نعلمك كيف تصبح يوتيوبر ناجح حتى من الصفر.

قم الآن بتنزيل: 10 خطوات مهمة لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة (لكي لا تخسر الوقت ويكون عملك ناجحا من الأساس)

في البداية، هناك عدة أسباب تدفعنا لإنشاء قناة يوتيوب مثل التعبير عن آرائنا بحرية، التسويق الإلكتروني للمنتجات الخاصة بنا، رغبتنا في تعليم الآخرين بعض المهارات التي نجيدها وغير ذلك.

 على الرغم من تعدد الأسباب، إلا أننا جميعًا لدينا دافع مشترك وهو الحصول على الأرباح التي يمكننا الاعتماد عليها في حياتنا كمصدر دخل أساسي.

هناك الكثير من اليوتيوبرز العرب الذين حققوا نجاحًا كبيرًا على اليوتيوب، ويحصلون من قنواتهم على مبالغ مالية ضخمة. من أمثلة هؤلاء الذين يعتمدون على أرباح قنواتهم كمصدر دخل أساسي هو محمد مشيع الغامدي، حيث أنه يقوم بتصوير فيديوهات عن حياته اليومية الخاصة مع أطفاله، وتسجيل رحلاته حول العالم وغير ذلك ورفعها على قناته. 

قناة محمد مشيع لديها أكثر من 17 مليون مشترك وتقدر أرباحه بأكثر 23 مليون دولار في 2019.

 نور نعيم العراقية هي واحدة من أشهر اليوتيوبرز في العالم العربي، حيث تقوم بتقديم محتوى ترفيهي للمشاهدين.

 يصل عدد المشتركين في قناتها إلى أكثر من 15 مليون مشترك وتقدر أرباحها إلى أكثر من 2 مليون دولار سنويًا.

 كمثال أخير نتحدث عن روان وريان بني رشيد. يصل عدد المشتركين في قناتهم على اليوتيوب إلى أكثر من 7 مليون مشترك، وتقدر أرباحهم سنويًا بأكثر من 4 مليون دولار. هناك الكثير والكثير غيرهم.

هذه الأمثلة ليست إلا لمجرد التشجيع، فهؤلاء وغيرهم بدأوا حياتهم من الصفر ولم يتعدى عدد المشتركين في قناتهم الألف مشترك في البداية.

 لكن مع العمل الجاد والمبتكر، استطاعوا أن يصبحوا يوتيوبرز ناجحين. يمكنك أنت أيضًا أن تصبح يوتيوبر ناجح، فكل ما تحتاجه هو الفهم الجيد لآلية عمل اليوتيوب ومدى إقبال المشاهدين على ما تقدمه من محتوى. 

نحن أيضًا نريد أن نقوم بمساعدتك على ذلك، ففي هذه المقالة سوف نقوم بتقديم  خمسة نصائح جوهرية من خلال التجربة العملية كمتخصصين في اليوتيوب.

 يمكنك من خلال إتباع هذه النصائح أن تحرز تقدمًا كبيرا نحو تفعيل قناتك للربح على اليوتيوب، وإن كنت قد قمت بذلك بالفعل فيمكنك عند إتباعها أن تزيد من معدل النجاح الذي قمت بتحقيقه. ننصحك بقراءة المقالة بعناية لأنها ستساعدك كثيرًا. 

النصيحة الأولى: ركز على موضوع واحد Niche

ما نقصده هنا هو التخصص، حيث يساعدك ذلك على أن تصبح يوتيوبر ناجح.

 من المهم جدًا أن تقوم بالتركيز على فئة معينة من الفيديوهات، فهناك العديد من الفئات الرئيسية على اليوتيوب مثل الترفيه، التعليم، الأخبار، الرياضة، الاقتصاد وغير ذلك.

 لذا قم بتحديد فئة المحتوى التي تقوم بتقديمها للمشاهدين، ولا تقوم بالتنويع في فيديوهاتك بين فئات مختلفة. 

يقوم اليوتيوب بتقسيم محتوى الفيديوهات على منصته من خلال هذه الفئات، وعندما تكون قناتك متخصصة في أحد هذه الفئات يسهل على اليوتيوب أن يضمك إلى الفئة التي تهتم بها.

 أما إذا قمت بالتنويع بين فئات مختلفة، سيكون من الصعب على اليوتيوب أن يقوم بتصنيف قناتك ضمن هذه الفئات، لذا لن تظهر كثيرًا في نتائج البحث.

من المعروف أن يوتيوب هو عبارة عن محرك بحث مثل جوجل، لذا عندما تقوم أنت كمشاهد بالبحث عن أحد الموضوعات يظهر لك القنوات المتخصصة في تقديم فيديوهات تتحدث عن هذا الموضوع فقط، ويستبعد القنوات التي تقوم بدمج أكثر من فئة. 

لمزيد من الفهم لهذه النقطة سنقوم بالتوضيح من خلال مثال. إذا كنت مهتمًا بتقديم محتوى يخص الألعاب الإلكترونية، يجب أن تقوم بالتخصص في لعبة معينة. لا يمكن اعتبار الألعاب الإلكترونية فئة متخصصة، وإنما فئة رئيسية.

 يمكنك أن تستهدف لعبة معينة مثل ببجي Pubg على سبيل المثال. بهذه الطريقة سيقوم اليوتيوب بعرض فيديوهات قناتك في نتائج البحث عن لعبة ببجي.

 الأمر الذي سيساعدك في الحصول على عدد أكبر من المشتركين، وعدد ساعات مشاهدة أكثر. 

بالإضافة إلى ذلك، يهدف اليوتيوب إلى أن تطول فترة مشاهدة المتابعين لمحتوى الفيديوهات الموجودة على منصته، فعندما يقوم أحد المشاهدين بعرض فيديو عن كيفية زراعة الزهور على سبيل المثال، يقوم يوتيوب باقتراح فيديوهات تتحدث عن نفس المحتوى، متخصصة في فئة زراعة الزهور، مما يشجع المشاهد على تشغيل وعرض الفيديوهات المقترحة التي يهتم بها، وبالتالي يصب ذلك في مصلحتك. 

أما إذا لم تكن متخصصًا، لن يتم تقديم محتوى قناتك كمقترحات للمشاهدين لأنه كما قلنا أن يوتيوب لم يستطع تحديد الفئة Niche  الخاصة بك. 

لا تقلق إذا لم تكن قد قمت بتحديد الفئة المخصصة Niche الخاصة بك، فقد قمنا بإعداد قائمة تضم 22 فكرة لقنوات يوتيوب ناجحة عمليا 2020، تضمن لك النجاح على اليوتيوب يمكنك قراءتها من خلال المقال التالي:

في هذه الحالة، يمكنك الاستفادة الكبيرة من تجربة تسجيل الفيديوهات ورفعها على قناتك في اليوتيوب، ومحاولة جذب بعض المشتركين والمشاهدين. 

يمكنك أيضًا تغيير الفئة التي قمت بتحديدها بالفعل إذا أدركت أنها غير مستهدفة بالنسبة لكثير من المشاهدين. قم بالتجربة لكي تصل في النهاية إلى أفضل النتائج، ولن يؤثر عليك إذا قمت بتغيير الفئة فيما بعد. 

النصيحة الثانية: لكي تصبح يوتيوبر ناجح يجب أن تقدم محتوى يهم الكثير من المشاهدين

كيف تكون يوتيوبر ناجح ؟ ربما تفكر في تقديم محتوى يهمك أنت شخصيَا، الأمر صحيح من ناحية الجودة لأن ذلك يساعدك على الابتكار في الفكرة والتقديم بطريقة تجذب المشاهدين.

 لكن يجب عليك أن تطرح على نفسك هذا السؤال: هل هذا المحتوى الذي أقوم بتقديمه يهم الكثير من المشاهدين والمشتركين أم لا؟ إذا كانت الإجابة نعم، أكمل مسيرتك.

 أما إذا كانت الإجابة لا، فيجب عليك أن تقوم بتغيير الفئة الفرعية التي تقدمها والتحول إلى فئة لها قاعدة جماهيرية أكبر.

على سبيل المثال: يمكنك أن تقوم بتقديم محتوى عن ديكور المنزل، وأنت بالفعل لديك المهارة والخبرة التي تمكنك من تقديم فيديوهات جيدة في هذه الفئة الفرعية.

 لكن عندما تعلم أنه لا يوجد الكثير من المشاهدين لهذه الفئة الفرعية، يجب أن تقوم بالتغيير إلى فئة أخرى. لكن إذا كانت لها قاعدة جماهيرية كبيرة على اليوتيوب، يمكنك من خلال مواصلة تقديم الفيديوهات جيدة المحتوى أن تصبح يوتيوبر ناجح وتحصل على الكثير من الأرباح.  

كما ذكرنا من قبل فإن يوتيوب عبارة عن محرك بحث مشهور، مثل جوجل، يهتم بأن تقوم أنت كمنشئ محتوى أن تقدم فيديوهات تهم الكثير من المشاهدين.

 فمن الأفضل أن تقوم باستهداف الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المشاهدين عند البحث عن فيديوهات  تقدم نفس محتوى الفئة التي تقوم أنت بتقديمها على اليوتيوب.

يمكنك معرفة الكلمات المفتاحية الهامة المتصلة بمحتوى الفئة التي تتخصص بها من خلال طريقتين: 

الطريقة الأولى:

اكتب الكلمات المفتاحية في محرك البحث يوتيوب، وسيقوم اليوتيوب بعرض أهم الكلمات المفتاحية التي يقوم المشاهدين باستخدامها في البحث. عند ذلك يمكنك أنت استخدام نفس الكلمات المفتاحية عند رفع فيديوهاتك على اليوتيوب.

الطريقة الثانية:

استخدام برنامج تيوب بودي TubeBuddy. هو عبارة عن برنامج يعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

يمكنك من خلاله أن تتعرف على أهم الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المشاهدين عند البحث في اليوتيوب، وما إذا كانت هذه الكلمات تتميز بالمنافسة الشديدة أم لا.

 يمكنك أن تكتب في البحث الخاص بالبرنامج كلمة مفتاحية مثل ” تعليم الرسم للأطفال”، سيقوم البرنامج بعرض معلومات عن هذه الكلمة، مثل مدى استخدام جمهور اليوتيوب لهذه الكلمة في البحث وما إذا كانت تتميز بالمنافسة الشديدة أم لا.

 من الأفضل استبعاد الكلمات التي تتميز بالمنافسة الشديدة والتركيز على الكلمات المفتاحية التي تتميز بمنافسة أقل.

برنامج تيوب بودي مفيد بدرجة كبيرة عند البحث عن الكلمات المفتاحية بأحد اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية وغيرها.

 أما باللغة العربية فهو مفيد بدرجة متوسطة، وذلك لأنه لا يوجد الكثير من المستخدمين لهذا البرنامج باللغة العربية، الأمر الذي يساعدك أنت على الاستفادة منه بشكل أكبر من غيرك.

 يمكنك أن تستمتع بمميزات محدودة للنسخة المجانية للبرنامج، أما النسخة المدفوعة ( مقابل مبلغ بسيط) فتقدم جميع مميزات البرنامج.

النصيحة الثالثة: اهتم جيدًا بتحسين محركات البحث SEO

ليس من المهم أن تتعرف فقط على الكلمات المفتاحية الهامة التي يستخدمها المشاهدين عند البحث في اليوتيوب، أنما أيضًا أن تهتم باستخدام هذه الكلمات عند نشر الفيديو الخاص بك على قناتك في اليوتيوب.

 فإذا كان لديك الفيديو الجيد والكلمات المفتاحية الجيدة، ولكن لم تقم بتحسين استخدام هذه الكلمات، فقد يكون هذا الفيديو بلا فائدة. 

أسمعك تتساءل الآن عما يجب أن تفعله. يجب عليك أن تقوم بالتالي:

 1 – اعثر على الكلمات المفتاحية الهامة باستخدام الطريقة الأولى أو الثانية كما ذكرنا منذ قليل. 

2 – اذكر الكلمات المفتاحية أثناء حديثك عندما تقوم بتسجيل الفيديو، سواء كنت أنت الشخص المتحدث أو صوت شخص أو شيء آخر.

3 – ضع هذه الكلمات المفتاحية في عنوان الفيديو الخاص بك.

4 – ضع هذه الكلمات المفتاحية في العلامات (tags). 

5 – لا تضع كلمات في العلامات لا تخص موضوع الفيديو الخاص بك، لأن ذلك قد يؤدي إلى نتيجة عكسية تمامًا.

 

6 – ضع هذه الكلمات المفتاحية في الوصف “description” أسفل الفيديو، ولكن بطريقة غير متتالية (كلمة بجانب الأخرى)، لكن ضعهم داخل نص يحتوي على جميع الكلمات المفتاحية التي قمت باختيارها. 

من خلال هذه الخطوات يمكن لليوتيوب التعرف على هذه الكلمات المفتاحية الهامة الموجودة في الفيديو الخاص بك، لذا عندما يقوم المشاهدين بكتابتها في البحث سوف يعرض الفيديو الخاص بك.

يمكنك ان تقوم باستخدام خاصية ترجمة الحوار Subtitles  ، لوضع الكلمات المفتاحية المتعلقة بموضوع الفيديو في هذه الخاصية وهكذا يتعرف يوتيوب على فئة وموضوع الفيديو و يظهره للجمهور الذي يبحث بواسطة هذه الكلمات المفتاحية

هذه الطريقة هي جزء لا يتجزأ من سيو اليوتيوب SEO

النصيحة الرابعة: ضع صورة رئيسية جذابة thumbnail

الصورة الرئيسية thumbnail هي الصورة التي يظهر بها الفيديو الخاص بك قبل تشغيله. عندما يقوم المشاهدين بالبحث في اليوتيوب باستخدام الكلمات المفتاحية، يظهر لهم بعض الفيديوهات في نتائج البحث.

كل فيديو يظهر بالصورة الرئيسية التي قام صاحب الفيديو بإعدادها. يختار المشاهد تشغيل فيديو معين، وذلك لأن الصورة الرئيسية لهذا الفيديو تتوافر بها بعض الشروط.

هذه الشروط هي كالتالي:  

1 – يجب أن تحتوي الصورة الرئيسية على صورة لك، الشخص المتحدث في الفيديو، أو الشيء الذي تقوم بالحديث عنه.

2 – يجب أن تحتوي الصورة الرئيسية على نص مكتوب، ويكون عبارة عن أحد الكلمات المفتاحية الرئيسية.

3 – لا يجب أن يزيد النص عن أربعة أو خمسة كلمات.

4 – يجب أن يكون حجم النص كبير بدرجة كافية يمكن للمشاهد قراءتها وخاصة عند استخدام الهاتف الجوال لمشاهدة الفيديوهات.

5 – يجب أن يكون هناك تناسق بين ألوان الصورة الرئيسية.

6 – يجب أن تكون ألوان الصورة الرئيسية متصلة باللون الذي يغلب على فئة الفيديوهات التي تقوم بتقديمها. على سبيل المثال: إذا كنت تقوم بالترويج عن منتج معين أو لعبة إلكترونية معينة، قم بالتركيز في الصورة الرئيسية على اللون الذي يغلب على هذه المنتج أو هذه اللعبة.

عندما تحتوي الصورة الرئيسية للفيديو الخاص بك على هذه المواصفات، فمن المرجح أن يقوم المشاهدين بتشغيل الفيديو الخاص بك عندما يظهر في نتائج البحث. 

من أجل مساعدتك على أن تقوم بإعداد صورة رئيسية جيدة للفيديو الخاص بك على اليوتيوب، فقد قمنا بإعداد فيديو عن كيفية إعداد صورة رئيسية بشكل مجاني.

يمكنك أيضًا أن تستعين بخبرات الآخرين في هذه الأمر، فمن خلال بعض مواقع العمل الحر مثل فيفر Fiverr يمكنك أن تقوم بالاتفاق مع أحد المتخصصين في هذا المجال لكي يقوم بإعداد الصور الرئيسية لفيديوهاتك بمقابل مادي. 

النصيحة الخامسة: ابدأ الآن

نعم ابدأ الآن! يمكن أن تصبح يوتيوبر ناجح، فطريق الألف ميل يبدأ بخطوة. ابدأ حلمك الآن. فلقد انتظرت بما فيه الكفاية.

 لا يمكننا القول أنك ستنجح غدًا، ولكننا متأكدين من أنك ستنجح. إن الطريق صعب، ولكنه ليس مستحيل. أنظر إلى اليوتيوبرز الناجحين، واجعلهم مثال وقدوة لك. 

سوف تتعلم الكثير والكثير مع التدريب والتجربة العملية. يمكن أن تشعر في البداية بعدم ثقة أثناء الحديث أما كاميرا التصوير، ولكنك ستشعر بالثقة الكافية بعد تسجيل القليل من الفيديوهات. 

قد لا تعرف زوايا التصوير الجيدة، ولكنك ستتعلمها مع الممارسة والتدريب. تعلم من اليوتيوبرز الآخرين، وقدم أفضل ما لديك. 

في مرحلة البداية، قد تحصل بعض فيديوهاتك على مشاهدات أعلى من فيديوهات أخرى خاصة بك. يجب أن تقوم بدراسة ما الذي قمت بعمله لكي ينجح هذا الفيديو أكثر من غيره وتقوم بتطبيقه في الفيديوهات التالية.

 هذا ما نتحدث عنه ونقصده عند تشجيعك على البداية الآن، سوف تتعلم من أخطائك وعن طريق الممارسة. فالممارسة تقود إلى الاتقان.

خاتمة

أن النجاح على اليوتيوب هو حلم الكثيرين منا. هذا النجاح لا يكون وليد اللحظة، وإنما مع الممارسة والتعلم.

يمكنك أن تنجح وتحصل قناتك على اليوتيوب على الكثير من المشتركين والكثير من المشاهدات وتحقق الكثير من الأرباح.

يمكنك أن تقوم بإنشاء قناة يوتيوب مجانية قد تصبح مصدر دخل أساسي يمكنك أن تعتمد عليه في حياتك. اتبع هذه النصائح وستصبح من نجوم اليوتيوب

كتابة عمر دريان

بعد أن بدأت شركتي الخاصة بهدف كسب المال على الإنترنت ، أدركت أنني لم أكن راضٍ بحياتي. لذلك قررت التركيز على شيء أحبه: مساعدة الناس على كسب المال من شغفهم والقدرة على العمل من أي مكان
يوليو 27, 2020
omar deryan digital bedouins

ربما يعجبك أيضا…

0 تعليق