كيفية انشاء موقع الكتروني ووردبريس بأقل من ٣٠ دقيقة، من دون الحاجة لمطور ويب

في هذا الدليل المختصر سنرشدك خطوة بخطوة إلى كيفية انشاء موقع الكتروني كخطوة أولى على طريق النجاح .. 

وما دمت قد وصلت هنا فلا بد من أنك أحد الحالمين بامتلاك موقع على شبكة الإنترنت، ولا شك أنك ترغب في إثبات حضورك عبر مساحة تخصك أنت وحدك، لكن الثروة التي قد تحتاج لدفعها إلى شركة تقنية متخصصة أو لمطوّر ويب حر، تقف حائلاً بينك وبين تحقيق هذا الحلم ..

هذا الدليل سيكون مفيدًا لك خاصة إن كنت على وشك البدء في رحلة ريادة الأعمال، وبالطبع تبدأ بميزانية منخفضة لا تسمح لك بشراء خدمات باهظة الثمن.

أو ربما أنك بدأت بالفعل مشروعك الخاص، وترغب في موقع ويب يدعم استثمارك.

ربما تملك شغفًا بالكتابة، وترغب في مشاركة أفكارك مع جمهور لم يعرفك بعد.

ربما لك نشاط أو هواية أتقنتها، وتحاول استثمارها في عمل حر، ولذلك أنت بحاجة لبناء ملف شخصي يحتوي على نماذج من عملك، كي تروّج لنفسك لدى من يبحث عن خدماتك.

ربما كل هذا وأكثر ..

أتفهم موقفك تمامًا، وأتذكر نفسي حين فكرتُ في إنشاء موقع إلكتروني، منذ أعوام طويلة، فقط لكتابة بعض المحتوى العربي عن بعض هواياتي المفضلة، وكان المحتوى العربي وقتها أقل من القليل ..

احتاج الأمر مني شهورًا مطوّلة، قبل أن أصل لقناعة تامة بأن الأمر شبه مستحيل، دون معرفة بتقنيات تصميم المواقع، وأولها وأهمها تعلم لغة HTML لكتابة بنية الموقع، ثم لغة CSS لإضافة التنسيقات والألوان وترتيب العناصر، فضلاً عن معرفة بلغة جافا سكريبت JavaScript لإضفاء مزيد من التفاعلية ما بين الموقع والمستخدم.

في النهاية لم تكن النتيجة مُرضية للأسف.

واحتجتُ إلى منحة دراسية كاملة، تبدأ من أساسيات الألوان ومونتاج الصور، وحتى كتابة الأكواد اللازمة، لأتمكن من عمل موقع إلكتروني ذو تصميم متقن، يجذب الزوّار، ويعمل بشكل مستقر، ويقوم بالوظائف المطلوبة. 

لحسن الحظ لا أحد يحتاج لمغامرة صعبة كهذه بعد الآن ..

  لم يعد تصميم مواقع الكترونية تجربة مرعبة لهذه الدرجة، ولن يستهلك من عمرك شهورًا لبناء موقع أحلامك ..

اليوم، نصف ساعة قد تكون أكثر من كافية لتصميم موقع احترافي يحمل لمستك الخاصة .. 

كيف؟ 

بالطبع ستعرف ذلك خطوة بخطوة، في السطور التالية ..

(لا تنس إضافة هذه الصفحة إلى قائمة مواقعك المفضلة Bookmarks، لأنني أثق بأنك ستعود إليها مرات عديدة

كيفية انشاء موقع الكتروني بأقل من 30 دقيقة، ودون الحاجة لمطور ويب؟

والإجابة ستكون في مغامرة قصيرة، تتكون من خمس مراحل

المرحلة الأولى: شراء خطة استضافة من هوست جيتور HostGator تتضمن دومين مجاني 

وقد اخترنا خدمة الاستضافة في هوست جيتور للمزايا التي تتمتع بها هذه الخدمة، والتي بدأت منذ العام 2002، وتتميز بباقات الاستضافة منخفضة التكلفة.

بالإضافة إلى سعة تخزينية غير محدودة، وكذلك معدل نقل بيانات غير محدود، لجميع خطط الاستضافة، إضافة إلى ثبات نسبة استمرارية التشغيل عند الحدود المقبولة.

1 – تبدأ هذه المرحلة بالوصول إلى موقع هوست جيتور .

الآن أنت على الصفحة الرئيسية لهوست جيتور، اضغط على زر Get Started،أو على لينك Web Hosting من قائمة التصفح بالأعلى، لتنتقل إلى صفحة خطط الاستضافة.

Wpcupidblog   مصدر الصورة والصور التي تليها 

2 – في صفحة خطط الاستضافة المشتركة، يقدم لك هوست جيتور ثلاث خطط استضافة، لكل منها سعر مختلف، وبحسب المزايا والتفاصيل الموجودة في كل خطة.

الجميل أن جميع الخطط تحتوي على ميزة الدومين المجاني، وميزة التثبيت السريع لووردبريس، وهذا ما نحتاج إليه بالضبط. 

اختر الخطة التي تناسب ميزانيتك، ثم اضغط Buy Now.

3 – في الصفحة التالية ستقوم باختيار اسم الدومين الذي تريده لموقعك، وكذلك الامتداد، إن كان .com أو .org أو .edu أو غيرها.

في حال كان الدومين الذي اخترته متاحًا، فسيخبرك هوست جيتور بذلك، لكن إن لم يكن متاحًا فإنه سيعرض عليك عددًا من الاقتراحات، يمكنك الاختيار من بينها، أو تجاهَلْها واختر اسمًا جديدًا لعله يكون متاحًا.

4 – بعد اختيار الدومين، سيحاول هوست جيتور إقناعك بشراء خدمة الحفاظ على خصوصية الدومين، وهي خدمة تضمن لك خصوصية بياناتك المسجّلة مع شراء الدومين، لكنك لست بحاجة كبرى لها.

يمكنك إزالة العلامة من خانة الاختيار الخاص بالخدمة، بدلاً من أن تتحمل 15 دولارًا إضافية عن كل عام، كرسوم للخدمة.

5 – في هذه الخطوة ستعيد التأكيد على خطة الاستضافة التي اخترتها، من خلال القائمة المنسدلة تحت عنوان Package Type

6 – في الخانة التالية عليك اختيار مدة الاستضافة، والتي يمكن أن تكون شهرًا واحدًا، وحتى ثلاثة أعوام (36 شهرًا)، لاحظ أن نسبة الخصم تزيد مع زيادة المدة.

7 – حان وقت الدفع .. عليك ملء هذه البيانات، واختيار طريقة الدفع التي تناسبك من طريقتين: إما الدفع ببطاقة ائتمانية Credit Card، أو عن طريق حساب باي بال PayPal

8 – عند هذه المرحلة سيحاول هوست جيتور أن يبيعك بعض منتجاته التي ستكلفك مبالغ ليست بالقليلة، مثل شهادة SSL، أو طرق حماية إضافية مثل SitLock، أو مزايا أخرى مثل تحسين ترتيب موقعك لدى محركات البحث.

بالطبع نحن ننطلق من ميزانية محدودة أصلاً، لذلك سنقوم بإزالة أي علامة على أي خانة اختيار لأي خدمة في القائمة؛ لا نريد سوى خدمة الاستضافة والدومين المجاني.

9 – الخطوة التالية، وقبل الوصول إلى الفاتورة الختامية لمشترياتك من هوست جيتور، إن كنت تملك كوبون خصم، فيمكنك إدخال الكود الخاص به في الخانة الخاصة بالكوبون.

ستجد نسبة الخصم التي يمنحها لك الكوبون في الفاتورة التي ستظهر في الخطوة القادمة.

10 – المراجعة الأخيرة لعناصر الفاتورة، وفيها يظهر كل عنصر ضمن خطة الاستضافة، مع السعر موضحًا إلى جانبه، مع نسبة الخصم على مجموع الفاتورة الكلي.

11 – حسنًا، لم يتبقّ الكثير .. فقط اضغط خانة اختيار الموافقة على شروط الخدمة، وسياسة الإلغاء، وسياسة الخصوصية، وبعدها اضغط زر Checkout

ستنتظر بعض الوقت حتى إتمام عملية الدفع، وتجهيز حسابك الجديد.

في هذه الوقت سيقوم هوست جيتور بإرسال نسخة من الفاتورة النهائية إلى بريدك الإلكتروني، كما سيقوم بإرسال بيانات الوصول إلى لوحة التحكم cPanel الخاصة بحسابك، رابط الدخول واسم المستخدم وكلمة المرور.

12 – من الرسالة التي أرسلها لك هوست جيتور، اضغط رابط الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك، لتصل إلى صفحة تسجيل الدخول، وفيها يمكنك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور 

13 – بعد أن أدخلت بياناتك وضغطت الزر Login بنجاح، الآن اسمح لي أن أهنئك بسلامة الوصول .. لوحة التحكم  cpanel بين يديك،  وأنت الآن مالك لمساحة لا بأس بها على الإنترنت، يمكنك أن تفعل بها ما تشاء، وأن تبدأ بصنع موقع أحلامك حالاً، وليس بعد قليل !

Wpcupidblog  مصدر الصورة 

المرحلة الثانية: الطريق إلى ووردبريس

1 – تسجيل الدخول إلى حسابك على هوست جيتور HostGator، حيث لوحة التحكم cPanel التي سننطلق منها إلى تنفيذ مشروع موقعك الجديد.

2 – من لوحة التحكم، وتحت عنوان Software ابحث عن اختيار QuickInstall ثم اضغط، لينقلك إلى الخطوة التالية.

ShoutMeLoud مصدر الصورة 

3 – من بين الخيارات الثلاثة التي ستظهر لك، اختر الثاني منها: WordPress

Hostgator مصدر الصورة 

4 – في هذه الخطوة، ومن القائمة المنسدلة بعنوان “Select your domain”، عليك اختيار الدومين الذي سيتم استخدامه لتثبيت ووردبريس، هذا بالطبع في حال كان لديك أكثر من دومين على نفس الحساب.

المربع المجاور لاسم الدومين يعطيك اختيارًا من اثنين:

– إما أن تتركه خاليًا، وفي هذه الحالة سيتم تثبيت ووردبريس على الدومين مباشرة. بفرض أن الدومين هو my_website.com، فعنوان موقع ووردبريس عليه سيكون كالتالي: www.my_website.com

– أو يمكنك كتابة اسم لمجلد فرعي sub-folder من الدومين الرئيسي، وبفرض أنك اخترت كتابة “blog” مثلاً داخل المربع، فسيكون عنوان موقع ووردبريس في هذه الحالة كالتالي: www.my_website.com/blog

بالطبع سنترك هذا الاختيار فارغًا دون كتابة أي شيء، ثم نضغط زر Next.

ShoutMeLoud مصدر الصورة 

5 – في هذه الخطوة سنقوم بتزويد هوست جيتور ببعض البيانات عن موقع ووردبريس الذي نعمل على تثبيته، وهذه البيانات هي: 

  • اسم الموقع Blog Title

وهو الاسم الذي سيظهر للمستخدم في شريط عنوان Title Bar المتصفح.

  • اسم الأدمين Admin Username

وهو الشخص المسئول عن إدارة لوحة تحكم Dashbord ووردبريس، وله كافة الصلاحيات الإدارية على الموقع. 

القيمة الافتراضية لاسم الأدمين هي Admin، ونصيحتنا هي تغيير هذه القيمة إلى أخرى، لأن تركها Admin كما هي، يجعل موقعك عرضة لمخاطر أمنية كبيرة.

  • الاسم الأول First Name والاسم الأخير Last Name

اسمك باعتبارك مالكًا للموقع.

  • البريد الإلكتروني للأدمين Admin Email

تأكد من إدخالك لعنوان بريد إلكتروني صحيح، ونشِط، حيث سيتم إرسال كلمة المرور إلى هذا العنوان.

بعد ذلك اضغط خانة اختيار الإنشاء التلقائي لقاعدة البيانات، وخانة اختيار الموافقة على شروط الخدمة، وأخيرًا زر Install Now لبدء عملية تثبيت ووردبريس.

ShoutMeLoud مصدر الصورة 

6 – سيظهر لك الآن مؤشر لقياس مدى تقدم عملية تثبيت ووردبريس، وبمجرد أن تنتهي العملية، ستجد تفاصيل عنوان صفحة أدمن ووردبريس، مع اسم المستخدم، وكلمة المرور.

يمكنك ضغط لينك Login للذهاب إلى صفحة تسجيل دخول الأدمن، حيث يمكنك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور السابقين، لتتمكن من الوصول  حيث لوحة تحكم ووردبريس.

لاحظ أن معالج تثبيت ووردبريس قد قام بتوليد كلمة مرور افتراضية معقّدة، لكن بإمكانك تغييرها لأخرى تقوم بكتابتها أنت، من خلال الضغط على لينك View My Installs

Hostgator  مصدر الصورة 

7 – بمجرد انتهاء عملية تثبيت ووردبريس، يصبح بإمكانك التعامل مع لوحة التحكم الخاصة به، لوضع الإعدادات الخاصة بموقعك، والمحتوى المطلوب عرضه، ولا تنسَ أن معلومات الوصول إلى صفحة أدمين ووردبريس من عنوان واسم مستخدم وكلمة مرور، كلها ستصلك في رسالة عبر البريد الإلكتروني الذي استخدمته في الخطوة رقم 5.

8 – بعد تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس في الخطوة السابقة، نكون قد انتهينا من المرحلة الأولى، بالوصول إلى هدفنا الذي سننطلق منه إلى المرحلة الثالثة مباشرة.

المرحلة الثالثة: الطريق إلى صفحة رئيسية أنيقة

إن حاولت زيارة موقعك الآن بعد أن انتهينا من تثبيت ووردبريس أخيرًا، ربما ستجد صفحة بالشكل التالي:

وبالطبع، ليس الشكل النهائي بالرائع جدًا، لكن لاحظ أن المرحلة الثالثة من مغامرتك لم تبدأ بعد .. ولن تتأخر أكثر .. ستبدأ حالاً !

1 – قبل البدء بأي تفاصيل، هناك بعض الإعدادات العامة التي يجب ضبطها.

القائمة الرئيسية للوحة تحكم ووردبريس Dashboard على اليسار، وفيها عدد من العناصر التي يختص كل منها بمجموعة من إعدادات الموقع.

بالضغط على العنصر Settings ستنتقل إلى صفحة الإعدادات العامة General Settings لموقعك، وفيها يمكنك ضبط عدد كبير من الإعدادات، أهمها كالتالي:

  • اسم الموقع Site Title

  • سطر توصيف الموقع Tagline

  • عنوان البريد الإلكتروني لإدارة الموقع Administration Email Address

وبالطبع ستضغط زر حفظ التغييرات Save Changes بمجرد أن تنتهي من إجراء تعديلاتك.

2 – بمجرد تثبيت ووردبريس، فإن بعض الإضافات Plugins يتم تثبيتها أوتوماتيكيًا، والـ Plugins يمكن تعريفها بأنها إضافات برمجية صغيرة الحجم، كل منها يقوم بوظيفة محددة أو يقدم ميزة معيّنة، لا تتوفر في الووردبريس بشكل افتراضي.

الآن، أنت لا ترغب في وجود هذا الإضافات التي لا تعرفها، ولذلك سنبدأ بحذفها، من خلال اختيار Plugins من القائمة الرئيسية على اليسار، والتي ستنقلك إلى قائمة الـ Plugins المثبّتة بالفعل.

3 – لا يمكن حذف الـ Plugins بشكل مباشر، وإنما على خطوتين، الأولى هي تحويلها إلى الوضع غير النّشط، من خلال اختيار جميع الـ Plugins كما في الصورة:

ثم من القائمة المنسدلة Bulk Action تقوم باختيار وضعية عدم التشغيل Deactivate، وبعدها تضغط زر التطبيق Apply

الآن ستقوم بتكرار نفس الخطوة السابقة، لكن من القائمة المنسدلة Bulk Action اختر Delete لحذف الـ Plugins بشكل نهائي.

ستظهر لك رسالة تحذيرية لتأكيد عملية الحذف، بالطبع سيكون اختيارك هنا هو Ok

ستجد مكان كل Plugin محذوف، رسالة تفيد نجاح عملية الحذف، مع تنبيه بعدها بأنك الآن لا تمتلك أي Plugins مثبتة على ووردبريس.

4 – كما في الإضافات Plugins التي يتم تثبيتها بشكل افتراضي مع ووردبريس، فكذلك في الصفحات Pages، حيث يتم تثبيت ووردبريس بعددٍ من الصفحات الافتراضية، لست بحاجة إليها، لذلك سنقوم بحذفها جميعًا، وحتى لا نفاجأ بأي تداخلات مستقبلاً مع الصفحات التي سنقوم ببنائها.

من القائمة الرئيسية للوحة التحكم ستضغط على العنصر Pages، لتنتقل إلى قائمة الصفحات الموجودة بالموقع، وعددها غالبًا ثلاث صفحات.

بمجرد التأشير على اسم الصفحة بالماوس، ستظهر قائمة من الخيارات التي يمكن تطبيقها على هذه الصفحة، ستختار منها Trash لحذف الصفحة، ولكن ليس بشكل نهائي، وإنما بنقلها إلى سلة المحذوفات.

وبنفس الطريقة ستقوم بحذف باقي الصفحات، وبعد حذف الصفحة الأخيرة ستظهر لك رسالة تفيد بأن الموقع قد أصبح خاليًا من الصفحات.

5 – حان الوقت لتغيير التصميم بالكلّية، ولهذا الغرض؛ من القائمة الرئيسية للوحة تحكم ووردبريس، أشّر بالماوس إلى العنصر Appearance، ستظهر لك قائمة جانبية قصيرة، اختر منها القوالب Themes واضغط للانتقال إلى صفحة القوالب.

في الصفحة التي ستنتقل إليها، ستجد قائمة بالقوالب Themes المثبتة بشكل افتراضي مع ووردبريس، القالب النشط حاليًا ستجده يحمل علامة Active.

يمكنك اختيار أي قالب آخر من القوالب المتوفرة، لتحويله إلى قالب نشط، بدلاً من القالب الافتراضي، وذلك بالتأشير على القالب المطلوب، والضغط على زر تنشيط Activate

في حال قمتَ باستكشاف هذه المجموعة من القوالب، فستعرف أنها فقيرة بشكل كبير، من حيث المظهر والتصميم، خاصة مع عدم وجود محتوى بعد، ولذلك سنخطو خطوة أبعد من قوالب ووردبريس الافتراضية، وإلى حيث مجموعة من القوالب الأنيقة، والأهم، أنها مجانية تمامًا.

بالضغط على زر Add New في أعلى الصفحة، ستنتقل إلى صفحة أخرى تحت عنوان Add Themes، وهي كما يبدو واضحًا، مخصصة لإضافة قوالب جديدة.

في هذه الصفحة ستجد قائمة من القوالب المميزة، يمكنك تثبيت أي واحد منها، بالتأشير عليه بواسطة الماوس، ثم الضغط على زر التثبيت Install

6 – في هذه التجربة سنقوم بتثبيت قالب Divi الشهير، من شركة Elegant Themes والذي يتميز بعشرات الخيارات التي تمكنك من تخصيصه بالشكل الذي يناسبك، أيًا كان غرض الموقع الذي تحاول بناءه.

قم بالتوجه إلى موقع Divi عبر الرابط ومن قائمة التصفح اضغط على Pricing للانتقال إلى الصفحة التي تعرض خطط الأسعار.

الآن لديك خيارين – الأول: اشتراك سنوي بقيمة 89 دولار، والثاني: اشتراك مدى الحياة بقيمة 249 دولار.

ومع أي اختيار منهما سيكون لديك وصول لكل القوالب المتاحة على Elegant Themes، وكل الـ Plugins، إضافة لحصولك على الدعم الفني والتحديثات لجميع المنتجات أولاً بأول، مع قدرتك على استخدام قوالب Elegant Themes لأي عدد من المواقع بدون حد أقصى.

والاشتراك السنوي لا يعني أن موقعك لن يعمل بعد مرور السنة، سيظل عاملاً بالطبع، لكنك لن تتمكن من الحصول على الدعم الفني والتحديثات، أو الوصول إلى أي قوالب أخرى على Elegant Themes.

بعد أن تختار الخطة التي تناسب ميزانيتك، وبعد إتمام عملية الاشتراك ثم تسجيل الدخول إلى حسابك على Elegant Themes، ستجد لديك لوحة تحكم بسيطة، حيث يمكنك عمل داونلود للقالب Divi إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الآن، لنعد مرة أخرى إلى لوحة تحكم ووردبريس، وبالضغط على العنصر Appearance سننتقل إلى صفحة القوالب، وبالضغط على زر Add New سننتقل إلى صفحة أخرى لتثبيت قالب جديد.

في الخطوة التالية سنضغط على زر “Upload Theme” لتحميل قالب Divi من حيث احتفظنا به على جهاز الكمبيوتر لدينا.

بالضغط على زر “Install Now” ستبدأ عملية تثبيت القالب Divi، وبعدها ستظهر رسالة انتهاء التثبيت بنجاح “Theme installed successfully“، وهنا يمكننا الضغط على زر “Activate” لتنشيط القالب Divi وإظهار صفحات المدونة من خلاله.

الآن بالعودة إلى صفحة القوالب مرة أخرى، سنجد أن القالب Divi قد تمت إضافته، وأنه هو القالب النشط حاليًا للمدونة.

الآن حاول زيارة صفحة موقعك مرة أخرى، وستجد أن شكل الصفحة قد اختلف بالفعل.

لكن تصميم الصفحة – للأسف- لا يزال دون المطلوب ..

إذن، أين المشكلة ؟

المشكلة أن موقعك لا يملك أي محتوى .. لا منشورات، ولا تدوينات، ولا صفحات، ولا أي شيء، فماذا قد يعرض لك القالب في صفحتك الرئيسية وسط هذا الفراغ؟

سأكرر هنا نصيحتي إليك .. لا تقلق !

7 – لنبدأ ببناء صفحة جديدة، من خلال التأشير بالماوس على عنصر “Pages” في لوحة تحكم ووردبريس، ومن القائمة الفرعية التي ستظهر، اختر “Add new

ستنتقل إلى المساحة التي يمكنك فيها بناء صفحة جديدة، مع خيار من اثنين: 

  • استخدام أداة بناء الصفحات الخاصة بالقالب Divi
  • أو استخدام المحرر الافتراضي لووردبريس

8 – الآن، وبالضغط على “Use Divi Builder” تصل إلى ثلاثة اختيارات لبناء صفحتك الجديدة:

  • بناء صفحة جديدة من الصفر Build From Scratch
  • اختيار أحد تصميمات Divi الجاهزة Choose a Premade Layout
  • عمل نسخة من صفحة سابقة والتعديل فيها Clone Existing Page

ولأننا نحاول توفير الوقت والجهد، مع الحفاظ على مستوى متميز من جماليات التصميم وتنظيم عناصر الصفحة، فإننا سنتوجه مباشرة إلى الاختيار الثاني: Choose a Premade Layout

9 – الآن تفتح لك مغارة علي بابا أبوابها .. عشرات   التصميمات الفرعية، التي يمثّل كلٌ منها موقعًا قائمة بذاته، وبكامل صفحاته، والتي لن تبذل فيها جهدًا أكثر من تعديل عناصرها وصفحاتها لتلائم الهدف من موقعك .. 

يمكنك استخدام الفلاتر الجانبية لعرض التصنيفات التي تناسبك، وبحسب المجال الذي يعمل فيه موقعك، كما يمكنك استخدام خانة البحث للعثور على تصميم ذي كلمة مفتاحية معينة، إن كان الموقع مخصصًا لنشاط الدعاية مثلاً فيمكنك البحث باستخدام كلمة “advertising“، وهكذا.

10 – باختيار أحد التصميمات المتاحة، وليكن “Interior Design Company” ستفتح لك نافذة أصغر تحوي وصفًا لهذا التصميم، وعدد صفحاته، وصورة مصغرة لكل صفحة.

وباختيار إحدى هذه الصفحات، ولنبدأ بالصفحة الرئيسية “Home” مثلاً، ستظهر الصفحة بصورة أكبر على الجانب الأيمن، حيث يمكنك التمرير لأعلى ولأسفل لمشاهدة الصفحة من بدايتها وحتى نهايتها.

11 – بفرض أن الصفحة قد أعجبتك، قم بالضغط على زر “Use This Layout“، وانتظر قليلاً حتى يتم إدراج الصفحة المطلوبة وكافة مكوناتها.

12 – الآن لديك صفحة أنيقة، بكامل عناصرها، لا تنتظر إلا لمستك الخاصة في الألوان والصور والنصوص.

المرحلة الرابعة: تحرير وتعديل المحتوى 

بعد أن انتهيت من تثبيت ووردبريس، ثم اخترت قالبًا مميزًا مثل Divi، ومنه عثرت على تصميم جاهز يناسب أهدافك تمامًا، حان الوقت للبدء في وضع لمستك الشخصية ومحتواك الخاص في كل واحدة من صفحاته.

1 – من حيث انتهينا في الخطوة السابقة، وبالضغط على أيقونة الترس الصغير، ستتمكن من الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بهذا العنصر، وإضافة تعديلاتك على كافة التفاصيل.

2 – سأفترض أنك بحاجة إلى إجراء بعض التعديلات على زر “Know More“، لا مشكلة، قم بالتأشير بالماوس على الزر، ستظهر لك أيقونة التعديل الخاصة به، وهي على شكل فرشاة، بالضغط عليها، يفتح لك صندوق أدوات التعديل.

3 –  بعد انتهائك من التعديلات المطلوبة، اضغط زر الحفظ الأخضر لحفظ ما قمت بعمله.

4 – الآن وقد أتممت العمل على أولى صفحات الموقع، يمكنك إضافة المزيد من الصفحات وإجراء التعديلات عليها بنفس الطريقة، وحتى تنتهي من جميع الصفحات التي ترغب فيها.

لاحظ أنك لست مجبرًا على انتقاء صفحاتك من نفس القالب الذي بدأنا به، يمكنك اختيار كل صفحة من قالب مختلف لو أردت، لكن يفضل دائمًا العمل على القالب نفسه لضمان تناسق العناصر والألوان وحتى الفونتات وأحجامها.

المرحلة الخامسة والأخيرة: الإعدادات العامة لموقعك

1 – في حال قررت أن تقوم بزيارة الصفحة الرئيسية لموقعك، فإنك – للأسف – ستجد أنها نفس الصفحة ذات التصميم الفقير، الخالية من أي محتوى !

لا داعي للقلق، أعرف أنك قمت ببناء صفحة رئيسية أنيقة، وعدة صفحات أخرى، لكنك حتى الآن لم تخبر ووردبريس بأن صفحتك الرئيسية قد باتت صفحة أخرى سوى الصفحة الافتراضية.

في خطوات بسيطة يمكنك إجراء هذا التعديل:

  • من لوحة التحكم الرئيسية لووردبريس، اضغط إعدادات “Setting“، ومنها اختر إعدادات القراءة “Reading“.

  • في صفحة إعدادت القراءة، ابحث عن خيار الصفحة الرئيسية “Homepage“، ستفتح لك قائمة منسدلة بها أسماء جميع الصفحات الموجودة في النظام، اختر منها صفحة “Home

  • اضغط زر الحفظ “Save Changes

  • الآن قم بإعادة تحميل “Refresh” الصفحة الرئيسية، وستجد أن صفحتك الجميلة قد باتت هي الصفحة الرئيسية الافتراضية لموقعك الآن.

2 – بالطبع لا يزال اللوجو الخاص بـ Divi في مكانه بشريط الموقع العلوي، وبالطبع لديك اللوجو الخاص بك، وترغب في استبداله. سأخبرك كيف:

  • من لوحة التحكم الرئيسية لووردبريس، قم بالتأشير بالماوس على العنصر “Divi“، ومن القائمة الفرعية التي ستظهر، اختر “Theme Options
  • الآن ستنتقل إلى صفحة جديدة بها مجموعة كبيرة من الإعدادات، لكننا سنقتصر على تعديل اللوجو فقط هذه المرة.

 

  • قم بتحميل صورة اللوجو الخاص بك، ولا تنس الضغط على زر حفظ التغييرات “Save Changes” بعدها.

3 – بما أننا في قائمة إعدادت القالب “Theme Options” فما رأيك بأن نأخذ جولة قصيرة مع الإعدادات الأكثر أهمية تحت البند “General” :

  • الاختيار “Fixed Navigation Bar” لتثبيت قائمة التصفح أعلى الصفحة حتى مع تمرير الصفحة لأسفل، مع تصغير ارتفاعها أثناء التمرير، لتفسح مساحة أكبر لقراءة المحتوى.

  • الاختيار “Enable Divi Gallery” يستبدل عارض الصور الافتراضي الذي يتم تثبيته مع ووردبريس، بمعرض الصور الخاص بقالب Divi، والذي يأتي بالطبع بعدد أكبر من المزايا والخيارات.

  • الاختيار “Blog Style Mode” بتفعيله يتم عرض النص الكامل لكل منشور على الصفحة الرئيسية، بدلاً من عرض اقتباس قصير “excerpt” من سطوره الأولى.

  • الاختيار “Shop Page & Category Page Layout for WooCommerce” في حالة أنك ستقوم بدمج إضافة “WooCommerce” لحلول التجارة الإلكترونية في موقعك، فإن هذا الاختيار يساعدك في التحكم في شكل صفحة المتجر الرئيسية وصفحات التصنيفات.

  • الاختيار “Social Media Icons” لإضافة أو إزالة روابط شبكات التواصل الاجتماعي، جميعها أو إحداها، وهي الروابط التي تظهر في شكل أيقونات في الجزء السفلي من الموقع “Footer“. 

  • الاختيار “Date Format” للتحكم في تنسيق ظهور التاريخ على صفحات موقعك، هل يظهر اسم الشهر كاملاً أو مختصرًا أو يظهر رقم الشهر بدلاً من اسمه؟ هل يظهر الرقم الخاص بالسنة كاملاً أم فقط آخر عددين؟ وغيرها من طرق كتابة التاريخ والتي تختلف من بلد لآخر.

  • الاختيار “Numbers of posts per page” للتحكم في عدد المنشورات التي تظهر في الصفحات التي تحتوي على قوائم بالمنشورات، مثل صفحة التصنيف “Category” أو صفحة نتائج البحث “Search Result” أو صفحة الأرشيف “Archive

  • الاختيار “Google Fonts subsets” لإتاحة فونتات جوجل للغات أخرى غير الإنجليزية.

  • الاختيار “Back To Top Button” لإظهار أو إخفاء زر “العودة لأعلى” والذي يسهل على المستخدم الوصول لأعلى الصفحة مباشرة، بدلاً من تمرير الصفحة عن طريق الماوس.

4 – ربما تلاحظ أن قائمة تصفح الموقع أعلى الصفحة، ينقصها بعض الصفحات، أو ترغب بإعادة ترتيب عناصرها بشكل آخر.

في خطوات بسيطة يمكنك إجراء هذا التعديل:

  • من القائمة الرئيسية للوحة تحكم ووردبريس، قم بالتأشير بالماوس على العنصر Appearance، ومن القائمة الفرعية القصيرة التي ستظهر، اضغط Menus، لنذهب إلى حيث يمكننا التحكم في جميع عناصر قائمة تصفح الموقع، سواء بالحذف أو الإضافة.
  • الصفحة التالية، وعلى اليمين، ستجد جميع عناصر الحالية في قائمة تصفح الموقع.

  • الآن إلى اليسار، ستجد صندوقًا يحمل اسم Pages، وتحت عنوان “الأحدث” Most Recent، ستجد الصفحات التي أنشأتها لتوّك،كل ما عليك الآن أن تضغط خانة الاختيار إلى جوار كل صفحة تريد إضافته لقائمة تصفح الموقع، ثم تضغط زر الإضافة إلى قائمة التصفح Add to menu

 

  • ستجد أن الصفحات التي اخترتها قد تمت إضافة روابط لها تحت مجموعة روابط الصفحات الأصلية على اليمين

  • لاحظ أن بإمكانك تحريك أي صفحة من مكانها لأعلى أو لأسفل، لتغيير ترتيب ظهورها في قائمة تصفح الموقع، وبالطبع لا تنسَ أن تضغط على زر Save Menu بمجرد أن تنتهي.

 

وللتأكيد على أن صفحتك الجديدة قد أضيفت بالفعل إلى القائمة، قم بعمل Refresh لموقعك، وستجد النتيجة المنتظرة.

الآن وقد انتهت هذه الرحلة المدهشة، دعني أهنئك على أدائك المتميز في موقعك الأول ..  لم يكن الأمر صعبًا جدًا كما رأيت .. بناء موقع ويب من الصفر، ثم مشاهدة صفحاته تولد على متصفحك، واحدة بعد الأخرى، أمرٌ ممتع، ومع كل صفحة جديدة تزداد خبرتك، وتزداد ألفة في التعامل مع ووردبريس وأدواته ..

حين تواجهك مشكلة ابحث عن حل .. جرب مرة واثنتين .. في الثالثة ستنجح، وستضم الحل إلى قائمة خبراتك، ومن يدري .. ربما تجد نفسك في هذا المجال أكثر،  وساعتها سنكسب مصمم  ومطور مواقع جديد .. 

كتابة عمر دريان

بعد أن بدأت شركتي الخاصة بهدف كسب المال على الإنترنت ، أدركت أنني لم أكن راضٍ بحياتي. لذلك قررت التركيز على شيء أحبه: مساعدة الناس على كسب المال من شغفهم والقدرة على العمل من أي مكان
أغسطس 8, 2020
omar deryan digital bedouins

ربما يعجبك أيضا…

0 تعليق

Trackbacks/Pingbacks

  1. انشاء متجر الكتروني من الألف إلى الياء حتى لو كنت مبتدئًا بالكامل - Digital Bedouins - […] كيفية انشاء موقع الكتروني بأقل من ٣٠ دقيقة، من دون الحا… […]
  2. أفضل طرق الربح من اليوتيوب بالتفصيل في ٢٠٢٠ - Digital Bedouins - […] تنجح هذه الاستراتيجية معك، ستحتاج إلى إنشاء موقع إلكتروني يقدم خدماتك بطريقة […]