حجز دومين Domain Name – دليل شامل و بسيط لتسجيل و شراء إسم نطاق

هل حان الوقت لتبدأ موقعًا على شبكة الإنترنت و حجز دومين ؟

إذن دعنا نصحبك في جولة تعريفية قصيرة بأحد أهم العناصر في خطة إنشاء موقعك الجديد: الـ “نطاق” أو ما يطلقون عليه في عالم الإنترنت: دومين /Domain

ما هو الدومين / Domain؟

الإجابة المختصرة تُعرّف الدومين أو اسم النطاق بأنه الاسم المميز الذي يعرف به الزائر موقعك، فيكتبه مباشرة في شريط عنوان المتصفح، أو وربما يستخدمه في أحد محركات البحث للوصول إليك إن صعُب عليه تذكره.

تخيّل موقعك الافتراضي على شبكة الإنترنت على أنه منزلك في العالم الحقيقي .. ما الذي يحتاج إليه منزل على أرض الواقع؟ حسنًا: مساحة من الأرض، عليها مبنى قائم.

هكذا هو الأمر في عالم الإنترنت أيضًا، لكننا سنسمي مساحة الأرض Hosting أو مساحة الاستضافة، والمبنى القائم هو الموقع ذاته؛ وكما يحتاج منزلك إلى عنوان يدل ضيوفك عليه، فكذلك موقع الإنترنت بحاجة إلى عنوان يُسهّل على الزائر الوصول إليه، هذا العنوان ببساطة هو إسم نطاق أو الدومين /Domain.

ما هو ال IP Address؟

في الحقيقة إن مجرد حجز مساحة الاستضافة لدى أحد مقدمي خدمة الاستضافة Hosting يمنحك تلقائيًا عنوانًا للوصول إلى موقعك، هذا العنوان يعرف باسم IP Address، لكنه ليس عنوانًا بالضبط، وإنما هو مجموعة من الأرقام تشبه إحداثيات خطوط الطول ودوائر العرض في خرائط العالم الحقيقي، محرك بحث جوجل مثلاً يمكن الوصول إليه بكتابة IP Address الخاص به كالتالي: 172.217.17.110 لكنك توافقني الرأي في أن كتابة google.com أسهل كثيرًا !

هل يمكنك الحصول على دومين مجاني؟

إن معظم خطط الاستضافة لدى مقدمي الخدمة عادة ما تشمل حجز دومين مجاني، يتم تجديده بشكل مستقل مع تجديد خطة الاستضافة بعد انتهاء مدتها، وإذا كانت خطة الاستضافة لا تشمل الدومين فإن بإمكانك دائمًا حجز دومين بشكل مستقل من نفس مقدم الخدمة، أو حتى من موقع آخر من مواقع حجز النطاقات؛ ربما يتطلب هذا بضع خطوات إضافية لتسجيل النطاق الجديد بحيث يشير إلى مساحة الاستضافة الخاصة بك دون سواها، لكن لا داعي للقلق من أي تعقيدات، فوجود دعم فني قوي لدى مقدم خدمة الاستضافة سيجعل الأمور تبدو سهلة حتى بالنسبة لمستخدم عاديّ ليس لديه خبرة في عالم التكنولوجيا.

المهم أن البداية دائمًاعند مقدم خدمة الاستضافة، حيث يمكنك حجز مساحة استضافة Hosting لإنشاء موقعك الإلكتروني عليها، وكذلك حجز وشراء الدومين، إضافة إلى العديد من الأدوات التي ستجعل عملنا أسرع وأسهل.

أين – تحديدًا – يمكنك شراء دومين؟

مقدمو خدمة الاستضافة اليوم يعدّون بالآلاف، وكلهم يقدمون مزايا متشابهة، لكن الفوارق في الدعم الفني ومرونة وسرعة التواصل مع العملاء، واستمرارية الخدمة دون انقطاع، هي ما يميز مقدم خدمة استضافة عن آخر.

وفي هذا الإطار يأتي هوست جيتورHostgator مقدم خدمة الاستضافة منذ العام 2002 والذي يستضيف ما يزيد على 8 مليون نطاق، وعادة ما يأتي في قائمة أفضل عشرة مقدمي خدمة استضافة على مستوى العالم.

جو دادي GoDaddy كذلك أحد أكبر مقدمي خدمة الاستضافة عالميًا، وإن لم يكن الأسهل في التعامل والاستخدام، لدينا أيضًا شركة بلو هوست BlueHost ذائعة الصيت، والتي تملك مئات الآلاف من العملاء، وتتميز بكونها واحدة من أقل خدمات الاستضافة تكلفة، وغيرها الكثير.

لكن وقبل أن تتوجه إلى مقدم الخدمة للشراء، فإن سؤالاً جوهريًا لا بد من إجابته أولاً، تجده في النقطة التالية.

كيف تختار اسم موقع الأفضل على الإطلاق؟ نحن نجيبك !

قد يبدو الأمر سهلاً للوهلة الأولى، فما عليك سوى اختيار الاسم المناسب ثم الإسراع إلى تسجيله وكفى، لكن لا شيء يمضي بهذه السهولة أبدًا، خاصة وأن الدومين هو أول ما يقع في وعي الزائر لموقعك، وهو ما سيترك انطباعًا دائمًا لدى كل زائر، لذلك عليك أن تكون حريصًا، وأن تستثمر وقتًا في الوصول إلى اسم متميز يعبر عن مشروعك، ولا يترك سوى انطباعات إيجابية تبقى في الذاكرة، وللوصول إلى هذا الاسم الفريد دعنا نقدم لك عددًا من النصائح القصيرة نثق بأنها ستساعدك حتمًا:

1. ابحث بنفسك.

قم بدراسة المجال الذي يعمل فيه موقعك، ابحث في مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة، من المهم معرفة ما يبحث عنه المستخدمون من مصطلحات وكلمات مفتاحية، هذه المعرفة ستدعمك في اختيار الإسم الذي يناسب جمهورك المستهدف، كما أنها ستجنبك اختيار اسم مكرّر أو يمتلكه منافسون آخرون بالفعل.

2. اسم مميز يسهل تذكره.

لا تختر اسمًا طويلاً يضيق به الزائر وربما يصعب عليه تهجئته، اسم قصير جذاب لا شك سيسهل تذكره، وسيزيد من فرص وصول المستخدمين إليك.

3. ابدأ بامتداد .com قبل أن تفكر بامتدادات أخرى.

صحيح أن اختلاف الامتدادات المتاحة لأسماء النطاقات يهدف بالأساس إلى التمييز بين مجال عمل كل موقع وآخر، فإن كان موقعك يمثل منظمة ما فالأصل أن تبحث عن امتداد .org أولاً، وإن كان يمثل مؤسسة تعليمية فامتداده المفترض هو .edu وإذا كان موقعًا معلوماتيًا فامتداد .info سيكون الأكثر مناسبة له، إلا أن المستخدم في الحقيقة لا يتوجه ذهنه إلا إلى الامتداد الأشهر على الإطلاق .com وعليك أن تتبع المستخدم طالما أن الموقع موجه إليه وليس إليك.

وكحل وسط، وفي حال توافر ميزانية كافية، يمكنك شراء دومين بالامتداد الأنسب لنشاطك وليكن .org ثم شراء دومين آخر بنفس الاسم ولكن بامتداد .com والذي يمكن برمجته ليقوم بتحويل المستخدم إلى الدومين الأساسي .org وبذلك تربح امتدادًا منطقيًا لاسم الموقع، ولا تخسر زائرك الذي سيفضل امتداد .com

4. كن حَذرًا من أن تتعدى على علامة تجارية.

العلامات التجارية المسجلة ملكُ لأصحابها بحسب القانون، وانتهاك علامة تجارية يعني دخولك في مشكلات قانونية يصعب حلها، لذلك يجب عليك الانتباه حين تختار اسمًا لموقعك، ألا يكون مشابهًا لاسم علامة تجارية شهيرة، وهناك العديد من الأدوات المتاحة على شبكة الإنترنت لمساعدتك على تجنب الوقوع في مشكلات كهذه.

5. تجنب الأرقام والعلامات

ربما تمنحك الأرقام والعلامات عددًا أكبر من الاحتمالات لتسمية موقعك، إلا أنها تجعل المستخدم أكثر عرضة للخطأ والالتباس، لذلك فإن تجنبها دائمًا أفضل.

6. فكر في أسماء بديلة

بوجود ما يزيد على الـ 350 مليون دومن على شبكة الإنترنت اليوم، لذلك فعلى الأغلب أن أحدًا قد سبقك بالتفكير في نفس اسم النطاق الذي ترغبه، لذلك عليك بأن تفكر في أكثر من بديل للاسم، ربما أسماء مختلفة، ربما الاسم نفسه بأكثر من طريقة للكتابة، المهم أن تتوفر لديك حلول أخرى في حال كان الدومين الذي تبحث عنه محجوزًا بالفعل.

7. فكر بالمستقبل

تعتبر مواقع الإنترنت وأسماء النطاقات استثمارًا طويل المدى، لذلك حاول البحث خارج صندوق الأفكار الرائجة في اللحظة الراهنة، تخيل وقْعَ الاسم الذي اخترته بعد عام أو اثنين أو حتى عشرة .. اختر اسمًا ليبقى، وليس مجرد اسم طريف ربما يكون مثاليًا اليوم، لكن ليس غدًا.

8. شارك أفكارك مع آخرين

ربما تشعر بأن قرار اختيار دومين موقعك هو قرار مهم وصعب، لذلك لا تكن وحيدًا في اتخاذ هذا القرار، ناقش الأفكار التي توصلت إليها مع أسرتك وأصدقائك وحتى زملاء العمل، استمع إلى مقترحاتهم وأفكارهم، ومن يدري، لعلّ أحدهم يمنحك اسمًا استثنائيًا لم يخطر ببالك قط.

هل حان وقت حجز دومين ؟

الآن وقد اخترتَ اسمًا مميزًا لدومين موقعك الجديد، حان الوقت كي نتعرّف كيفية حجز دومين وتسجيله، وهذا يحتاج منك عدة خطوات بسيطة، سنفترض فيها أنك ترغب فقط بحجز الدومين، دون التقيد بخطة استضافة كاملة، فقط الدومين.

أولاً: هل الدومين الذي قمت باختياره متاح؟

في الغالب، تحوي جميع مواقع مقدمي خدمات الاستضافة صفحات مستقلة لحجز خدمات بعينها، إضافة إلى خطط الاستضافة الشاملة، في موقع هوستجيتور Hostgator ستجد صفحة خاصة لتسجيل النطاقات، وصفحة أخرى لخطط استضافة فقط، وأخرى مخصصة لنظام إدارة المحتوى وورد بريس، وهكذا. 

من الصفحة الرئيسية لهوست جيتور يمكنك الضغط على رابط Domains الذي سيأخذك إلى صفحة البحث عن الدومين، ولتبدأ منها خطوتك الأولى، وهي التأكد من كون النطاق الذي اخترته متاحًا للتسجيل، أو أنه – للأسف – محجوز مسبقًا لصالح شخص آخر.

ثانيًا: ما بين احتمالين، متاح أو غير متاح !

الآن إذا كان الدومين متاحًا للتسجيل، فستنتقل مباشرة إلى الخطوة التالية، أما إذا كان مسجّلاً بالفعل فإن هوستجيتور سيمنحك عدة اختيارات بديلة لاسم الدومين، يمكنك الاختيار من بينها.

لنفترض مثلاً أن اسم النطاق الذي اخترته هو mydomain.com، يخبرك هوستجيتور أن هذا النطاق غير متاح، لكنه سيقترح عليك أن تستبدل به نفس الاسم ولكن بامتداد مختلف، mydomain.info مثلاً، أو mydomain.org، لنفترض أن كل الامتدادات غير متاحة، حينها ربما يقترح عليك شكلاً مختلفًا للاسم، my-domain.com مثلاً، وهكذا.

ثالثًا: الاختيار

إن أعجبك أحد هذه الاقتراحات التي قدمها لك هوستجيتور فبإمكانك اختياره واستكمال عملية شراء الدومين، أما إذا لم ينل أيًا منها إعجابك، فبإمكانك البحث مجددًا باسم نطاق بديل، ربما أعددتَّه سلفًا لاحتمال كهذا.

تأكد تمامًا من صحة تهجئة الاسم المطلوب مرة واثنتين، قبل أن تنتقل إلى الخطوة التالية، لأنه وبمجرد الانتهاء من عملية الحجز، فإن التراجع عن أي خطأ في الكتابة يكون مستحيلاً؛ تذكر أن تسمية محرك البحث Google جاءت بخطأ مشابه في تسجيل الدومين والذي كان من المفترض أن يكون Googol وليس Google !

رابعًا: الدفع وإتمام عملية الشراء

أما وقد اخترت الدومين المطلوب، فإن الوقت قد حان لإتمام علمية الشراء، ولإنجاز هذه الخطوة سيطلب منك هوست جيتور تسجيل عضوية جديدة،

بعدها سيُطلب منك اختيار وسيلة الدفع، وهوست جيتور يوفر لك طريقة من اثنتين: إما الدفع ببطاقة ائتمانية، أو بحساب على PayPal؛ بعض مقدمي الخدمة الآخرين يوفرون طرق دفع مختلفة.

 بعد ملء نموذج البيانات الشخصية، ونموذج البيانات الخاصة بطريقة الدفع التي تناسبك، رقم بطاقة الائتمان مثلاً واسم مالكها، ستنتقل إلى الصفحة التالية حيث يعرض لك هوست جيتور ملخصًا لمشترياتك وتكلفتها الإجمالية، مع طلب الموافقة على شروط الخدمة المقدمة، قبل تأكيد الطلب وعملية الدفع.

خامسًا: تأكيد الحجز

بمجرد إنهاء الخطوة السابقة ستصلك رسالة عبر البريد الإلكتروني لتأكيد عملية الحجز (لذلك كن حريصًا جدًا عند كتابة بريدك الإلكتروني في الخطوة السابقة)، هذه الرسالة ستحوي رابطًا ينقلك مرة أخرى إلى هوست جيتور، لإخبارك بأن عملية التأكيد قد تمت بنجاح، وأن الدومين الخاص بك قد تم تنشيطه؛ وهكذا … تهانينا، لقد حصلت على الدومين المطلوب وأصبح لك عنوان خاص على شبكة الإنترنت.

لكن تذكر، أن حجز دومين ما هو إلا خطوة أولى على الطريق، العنوان الذي يصل بالزائر إليك، ومهما كان الاسم الذي اخترته برّاقًا لافتًا للانتباه، فإن هذا لا يعني شيئًا دون محتوى متميز بدوره، لا يكتفي بوصول الزائر مرة لا تتكرر، وإنما يجعل زائر موقعك يبقى فيه وقتًا أطول، ويرغب بتصفحه مرة بعد مرة .. هذا هو النجاح الحقيقي والهدف النهائي الذي لا بد أن تتوجه إليه كل خطواتك.

للأطلاع على المزيد من التفاصيل عن كيفية شراء هوستينج و دومين باستطاعتكم مشاهدة هذا الفيديو

 

كتابة عمر دريان

بعد أن بدأت شركتي الخاصة بهدف كسب المال على الإنترنت ، أدركت أنني لم أكن راضٍ بحياتي. لذلك قررت التركيز على شيء أحبه: مساعدة الناس على كسب المال من شغفهم والقدرة على العمل من أي مكان
يوليو 23, 2020
omar deryan digital bedouins

ربما يعجبك أيضا…

0 تعليق

Trackbacks/Pingbacks

  1. انشاء متجر الكتروني من الألف إلى الياء حتى لو كنت مبتدئًا بالكامل - Digital Bedouins - […] حجز دومين Domain Name – دليل شامل و بسيط لتسجيل و شراء إسم نط… […]